جنة مصر
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتداك ( جنـــــــــــــــــــــــــــة مصــــــــــــــــــــــر ) تشرفنا زيارتك لمنتدانا ونرجو منك التسجيل فى هذا المنتدى ونرجوا ان تفيد و تستفيد فى هذا المنتدى .
_____________________________

شكرا لزيارتكم ( جنـــــــــــــــــــــــة مصـــــــــــــــــر )


منتدى لكل المصريين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التعليم الالكترونى  صفحتنا ع فيس بوكصفحتنا ع فيس بوك  
نرجوا من جميع الاعضاء والزوار ان يزودونا بالافكار الجديدة لتطوير المنتدى
نرجو من جميع الاعضاء والزوار ان يقدموا ما لديهم لتطوير منتدانا . ادارة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» امتحان و اختبار القرآن الكريم وتجويده للصف الثالث الاعدادى الازهرى عام 2011
الأربعاء يناير 14, 2015 10:16 pm من طرف gehadalnasser

» اذاعة مدرسية كاملة عن العلم
الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:32 am من طرف زائر

» محل للايجار يصلح كافيه
الأربعاء مارس 26, 2014 11:23 am من طرف infinity noor

» شقق للبيع المعادى الجديده تسليم فوري وتسهيلات ف السداد
الأربعاء مارس 26, 2014 11:18 am من طرف infinity noor

» شقق للبيع مدينه الشروق تسليم فوري وتسهيلا ف السداد
الأربعاء مارس 26, 2014 11:18 am من طرف infinity noor

» دوبلكس للبيع 350م+150م حديقه
الأربعاء مارس 26, 2014 11:17 am من طرف infinity noor

» شقه 165م البنفسج عمارات
الأربعاء مارس 26, 2014 11:15 am من طرف infinity noor

» شقه 400م النرجس فيلات
الأربعاء مارس 26, 2014 11:15 am من طرف infinity noor

» شقه للايجار الحى التانى 250 سوبر لوكس
الأربعاء مارس 26, 2014 11:14 am من طرف infinity noor

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
toqa elshinawy
 
infinity noor
 
نورة
 
فارس طه
 
ناصر200
 
رجب الخطيب
 
كابتن جيلاة
 
ابوآدم ابراهيم صبرى
 
ابوايناس
 
gehadalnasser
 
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 احاديث نبوية عن اداب الطريق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
toqa elshinawy
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: احاديث نبوية عن اداب الطريق   الأحد نوفمبر 06, 2011 5:55 pm

فقد روى الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما:عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ("إياكم والجلوس في الطرقات" فقالوا:يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه" قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله. قال: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر
".)

* ففي هذا الحديث عدة وقفات وآداب إسلامية نبوية سامية:

1- نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ هنا في كلامه المبارك بصورة المحب المشفق المحذر لقومه مما يأخذهم إلى شيء من المحاذير والمحرمات فبدأ بقوله صلى الله عليه وسلم: "إياكم والجلوس في الطرقات"، فهو تحذير فيه من الشدة والحرص على من يحذره وفي ذات الوقت فيه من الحب والشفقة عليهم ما فيه من بيانه وتحذيره.

2- كما أن فيه من الحب والمؤانسة للمحذر، وفيه من الحوار والتلاطف بالحديث الشيء الكثير حيث نرى أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ معهم بأسلوب دعوي حواري جليل، لأن الداعية ليس مجرد مبلغ لما معه من العلم والحرص والتحذير والتبشير كذلك فحسب، إنما هو مرب ومعلم وبشر يحب الكلام والحوار الذي يأنس ويؤنس به كغيره من سائر الناس ، وهذه فائدة جليلة لكل داعية إلى الله تعالى.

3- وفي رد الصحابة رضي الله عنهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، بيان وتأكيد على بشرية الإنسان وأنه قد يلزم كثيراً بعادات ومعاملات لا يستطيع الفكاك منها، ولا العدول عنها، وهذه مراعاة لفطرة الإنسان وما جبل عليه، ومن هنا فالإنسان مدني بطبعه وفطرته، ولهذا قالوا :"مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها" ،فما صادم فطرتهم ولكنه أخذ يقوم فيها ويعدل ويربي ويعلم حتى لا تنحرف المجالس عن مسارها الصحيح، فيزل المجتمع بأفراده إلى ما لا يحمد عاقبته، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:"فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه" قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله.قال: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر".

4- ومن هنا أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ويقوم هذه المجالس والطرق حتى لا تنحرف بهم إلى شئ من الوقوع في المحرمات والمناهي التي تنعكس على المجتمع فيكون الفساد والانحراف الذي يفسده ويهدمه ومن هنا وضع النبي صلى الله عليه وسلم عدة آداب جاء بعضها في أحاديث أخرى ولكن حسبنا أن نقف سريعاً مع هذا الحديث النبوي في آداب الطريق ومجالسه:

1- غض البصر: وهذا الأدب النبوي بغض البصر عن المسلمين والناس في سيرهم وغدوهم ورواحهم في الطريق، أدب رفيع في سموه، وسام في رفعته، حيث أن المسلم لا يتطلع إلى عورات الناس ومحارهم، من الرجال كانوا أو من النساء،ولا يتطلع كذلك ببصره ونظراته إليهم وإلى ما عندهم من المتاع والأغراض الخاصة بهم،فالمسلم أولاً إن جلس في الطريق أو مشى فليراع حرمة غيره ، فلا ينظر إلى النساء من غير حاجة أجاز الشرع النظر لأجلها، ممتثلاً قوله تعالى: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم" ، ... وقوله" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن"، وكذلك النساء مع الرجال، ... لأن تعدي حدود الله تعالى في مسألة النظر تفضي بالعبد إلى الفتنة وما وراءها من الوقوع في المحرمات أو الزنا عياذاً بالله تعالى، فلهذا نهى عن إطلاق البصر من غير ضرورة أو حاجة، ولما خالف اليوم بعض المسلمين هذا الأدب النبوي رأينا المعاكسات والكلام البذيء للنساء والرجال هنا وهنالك، بل ووقعت حالات من الاغتصاب للنساء والفتيات بسبب ذلك نسأل الله السلامة والعافية.

والوجه الآخر من غض البصر: أن يتحفظ المسلم عن التطلع إلى متاع وأغراض الناس والتدخل في شؤونهم، فإن كان الناظر فقيراً طمع ولم يتعفف، وإن كان غنياً لم يقنع بما رزق، وأقل أحواله أن يقطع أوقاته في فضول النظر والكلام فيما لا يعنيه من شؤون الناس وهذا أيضاً منهي عنه لما فيه من المفاسد على قلبه وغيره، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بغض البصر، وابن القيم رحمه الله تعالى أشار إلى عدة فوائد جليلة في غض البصر في كتاب إغاثة "اللهفان من مصايد الشيطان" فتراجع في مكانها.

2- كف الأذى: لأن المسلم لا يؤذى غيره ولا يتعدى عليه بكلام أو بإشارة أو همز ولمز أو بضرب وسباب وقتل، كل ذلك لا يقع إلا ممن لا يعرف للدين ولا للناس أدباً ولا خلقاً، فالمسلم متعفف عن الوقوع في الحرام والأذي لغيره فلا يغتاب الناس وهم يمرون عليه في الطريق ولا يلمز فلاناً او فلانة ، ولا يسب ولا يشتم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ"، فلا يصح ممن يجلس في طريق الناس أن يؤذى أحداً بشيء من ذلك أو ينم بينه وبين غيره،فيوقع الناس في الفتنة وربما أفضى ذلك إلى القتل أحياناً وهذا مشاهد في زماننا هذا.

وكم نسمع من سباب وشتم لا يجوز شرعاً ولا خلقاً للناس بل ولدين الله تعالى من كثير من السفهاء، فلا يتورع أحدهم من السب والشتم، وهذا أمر يدل حقاً على فساد في الفطرة ... وتميع في شخصية المسلم.

3- رد السلام: وهذا من آداب الطريق الجلية التي تربط المسلم بأخيه المسلم ، وتصير الناس كأنهم أمة واحدة يعرف بعضهم بعضاً ويحب بعضهم بعضاً ، وهنا أمور لا بد من الإشارة إليها:

منها: أن تحية الإسلام هي السلام أن يقول المسلم للمسلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ورتب عليها الأجر والثواب الحسن عند الله تعالى، وهذه جاء بها الإسلام تفرداً وتميزاً عن تحايا الجاهلية التي كان العرب يستعملونها، فيقولون: عم صباحاً أو عم مساء أو صباح الخير ومساء الخير وما أشبه ذلك، ولا يزال عند بعض الناس شيئاً منها إلى اليوم أو تقليداً لغير المسلمين من الغرب أو الشرق، ويتكلمون بغير لغة العرب ولغة المسلمين ،... ولهذا لا ينبغي أن نستبدلها بغيرها لأنها من الله السلام وهي تحية الأنبياء والمرسلين كما أنها تحية أهل الجنة في يوم يفوزون فيه بالنعيم المقيم، فيكف نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، ونسير في ركب التقليد الأعمى بلا علم ولا هدىً ولا بصيرة.

ومنها: ألا نقصر فيها لأننا نرى بعض إخواننا لا يلقون السلام إلا معرفة فحسب فإن عرف الرجل ألقى عليه السلام، وإلا فلا يسلم عليه، وهذا عيب وخلل في المجتمع المسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن نسلم على من نعرف ومن لا نعرف من المسلمين، لكن لا نسلم على أهل الكتاب ولا نبدأ بذلك معهم، لأنه خلاف النهي عن السلام على أهل الكتاب الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم" لا تبدؤوا أهل الكتاب بالسلام"، ولأن للمسلم من الحق ما ليس لغيره.

ومنها: أن السلام إنما شرع لربط الأمة الإسلامية ببعضها فهو روح تسري فيها ليعم سلامها وأمنها على من حولهم من الأمم ، وإلا فالإسلام ليس فيه ما يشرع لغير حكمة ولا غاية،وأجلها على الإطلاق حسن السمع والطاعة لله ورسوله.

4- الأمر بالمعروف: لأن المعروف دلالة على كل خير، وإرشاد لكل بر، والمعروف هو كل ما أمر الله تعالى به ورسوله صلى الله عليه وسلم من الخير والبر والتقوى، فالمسلم في طريقه لا يكون إمعة لا يدل الناس على الخير وما فيه الصلاح والهداية لهم، وإنما يرشد ويعلم ويحث الناس عليه، فإذا وجد مسجداً يحتاج إلى تمام بناء أو ما شابه ذلك حثهم وأمرهم بالصدقة ،أو إذا وجد فقيراً محتاجاً أو مريضاً أو كبير السن فإنه يأمرهم بذلك الخير وإن استطاع هو فليكن أول فاعل لذلك الخير ليكون قدوة للناس وإماما لهم إلى الجنة ورضوان الله تعالى، لأن الأمر بالمعروف من أجل فرائض الإسلام التي تناسها كثير من الناس اليوم إلا من رحم الله تعالى، فبها قام الإسلام ، وهى خيرية هذه الأمة دون غيرها من الأمم " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ".

5- النهي عن المنكر: والمنكر والمحرم كل نهي نهانا عنه الله ورسوله ، وجاءت الشريعة بتحريمه والوعيد عليه، وكما قلنا أننا جميعاً في سفينة واحدة فإن غرقت غرق الجميع، فالمسلم ليس بالفاقد للبصيرة ، وليس بالمتغابي عن الواجبات والمنكرات والحرمات، يهز كتفيه للمنكر ثم يقول أمر لا يعنيني فلم أتدخل فيه، هذا ولا ريب نوع من السلبية القاتلة التي يكون آخرها عقاب وغضب من الله تعالى ، ولن يلحق شخص بعينه بل على كل المجتمع يقع العقاب، وترك النهى عن الشيء المنكر والمحرم من أنقص صفات بني إسرائيل التي ذكرها الله تعالى لنا في القرآن، حتى نأخذ الدرس والعبرة منهم "كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ganetmesr.hooxs.com
 
احاديث نبوية عن اداب الطريق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جنة مصر :: القسم الاسلامى :: الاحاديث النبويه-
انتقل الى: